أصل الأسرة وتاريخها
مشاهير وأعلام الأسرة
مخطوطات و مستندات
الخط الزمني لآل الأتاسي
كتب و مراجع ذكرت آل الأتاسي
مساجد ارتبطت بآل الأتاسي
مسجد آل الأتاسي الجديد
أشعار
مجلس الأسرة الأتاسية
مكتبة الصور
شجرة العائلة
مواقع ذكرت آل الأتاسي
أخبار العائلة
منتدى آل الأتاسي
مدينة حمص
مواقع جديرة بالزيارة
مسؤولوا الموقع

قائمة بالأطباء في العائلة

الأطباء وطلاب الطب:

1.     الدكتور رفعت بن محمد راغب بن محمد أمين الأتاسي (1885-1933): طبيب عام.  من أوائل الأطباء بحمص.  حصل على شهادة الطب من الأستانة.  أصبح رئيس الأطباء بحلب. اشترك في الحرب العالمية الأولى وناضل في الثورة السورية.  زوجته أم أولاده السيدة ذهنية بن وجيه بك بن مصطفى باشا الحسيني ووالدتها هي زبرجد ابنة مفتي حمص خالد أفندي الأتاسي.  انظر ترجمته المفصلة في قسم التراجم المطولة.

2.     الدكتور عبدالعليم بن محمد صادق بن محمد أمين الأتاسي (؟-؟): من الأطباء المتقدمين في حمص، حصل على شهادة الطب عام 1938م.

3.     الدكتور عبدالعظيم بن عبدالساتر بن محمد أمين الاتاسي (؟-1933م): درس الطب بمعهد الطب بدمشق، وتوفي يوم تخرج من الكلية رحمه الله عام 1933م.  والدته الصالحة سكينة المراد أخت الشيخ عبدالجليل مراد رحمهم الله.

4.     الدكتور محرم بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد سعيد الأتاسي (1881-1956): جراح عام وضابط بالجيش العثماني.  من أوائل الجراحين والأطباء الحماصنة.  ولد بحمص ودرس الطب بالأستانة، ثم تخصص في الجراحة بروسيا.  شارك في حرب القرم مع العثمانيين ضد روسي ووقع في الأسر،  فك أسره عام 1917 وعاد إلى اسطنبول ومارس الطب بها وتوفي هناك.  انظر ترجمته المفصلة في قسم التراجم المطولة. 

5.     الدكتور بهجت بن بديع بن محمد حسن بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): من الأطباء المتقدمين في حمص.  درس الطب في؟ (؟) والدته هي السيدة زهوة بنت محمود بن محمد الأتاسي، وزوجته هي السيدة ميمونة بنت صادق بن أمين الأتاسي.

6.     الدكتور شوقي بن تقي الدين بن مراد بن محمد سعيد الأتاسي (1919-1971): طبيب داخلية وقلبية ونائب برلماني (Cardiologist).  ولد بحمص ودرس الطب بالجامعة الأمريكية ببيروت (1946).  تخصص بالقلبية في اسكتلندة فكان من أوائل الأطباء المختصين في حمص.  جاهد مع فوزي القاوقجي وأكرم الحوراني في جيش الانقاذ بفلسطين.  انتخب نائبا عن حمص في مجلس الأمة برلمان الجمهورية العربية المتحدة (1960).  انتخب نقيبا لأطباء حمص (1968)، ورئيسا لمنظمة الهلال الأحمر بحمص (19611971).  والدته السيدة خديجة بنت فائق بن عاكف بن أمين الأتاسي، وزوجته السيدة نجوى بنت سراج بن ابراهيم بن محمد الأتاسي.  انظر ترجمته لتفصيلية بقسم التراجم المطولة.

7.     الدكتور راغب بن الدكتور رفعت بن محمد راغب بن محمد أمين الأتاسي (؟-2012م): طبيب أطفال (Pediatrician). درس الطب في ألمانيا وتخرج من جامعاتها (1957)، تخصص في طب الأطفال في سويسرا (1962) متتلمذا على يد أحد أشهر الأطباء العالميين، الدكتور فانكوني، الذي يعتبر من الأباء الروحيين لمجال طب الأطفال.  عاد إلى حمص ليكون من أوائل الأطباء المتخصصين فيها.  مارس المهنة في حمص واشتهر في مهنته.  توفي في 23 آذار عام 2012م، وقد عرف باللهفة.  والدته هي السيدة ذهنية بنت وجيه بك بن مصطفى باشا الحسيني، ووالدتها هي زبرجد ابنة العلامة المفتي خالد أفندي الأتاسي.

8.     الدكتور جمال بن صالح بن مراد بن محمد سعيد الأتاسي (1922-2000): طبيب نفسي (Psychiatrist) ووزير ومفكر قومي كبير ورئيس المعارضة السورية.  ولد بحمص وحصل على شهادة الطب من دمشق (1947). تخصص في الطب النفسي في باريس (1950).  من مؤسسي حزب البعث وواضعي دستوره.  عين وزيرا للإعلام في حكومة صلاح الدين البيطار (1963) وعضوا في مجلس قيادة الثورة.  انفصل عن حزب البعث وأصبح أمين عام حزب الاتحاد الاشتراكي العربي (1968-1973)، ثم أمينا عاما لحزب الاشتراكي العربي الديمقراطي (1973-2000) وامينا عاما للتجمع الوطني الديمقراطي وأصبح حامل لواء المعارضة بسوريا دون منازع.  له مؤلفات سياسية.  انظر ترجمته المفصلة في قسم التراجم المطولة.

9.     الدكتور مختار بن عبدالكريم بن محمد خالد بن محمد الأتاسي (؟-): تخرج من كلية الطب بجامعة دمشق، تخصص في؟.  تزوج من آل العظم.

10.  الدكتور عماد بن مصباح بن عبداللطيف بن محمد الأتاسي (1949-): جراح أنف أذن حنجرة (ENT) وتجميل.  تخرج من كلية طب بجامعة عين شمس بالقاهرة (؟).  تخصص في ألمانيا (الغربية)، وأصبح كبيرا للأطباء بالمستشفى الجامعي للأكاديمية الطبية بلوبيك Luebeck.  وهو أحد مؤسسي وصاحبي مستشفى الرازي بحمص. مارس الطب في حمص، ثم انتقل لدبي (حزيران، 2011) لممارسة اختصاصه.

11.  الدكتور غيث بن عبدالعليم بن محمد صادق بن محمد أمين الأتاسي (1942-): طبيب قلبية وقسطرة (Interventional Cardiologist).  تخرج من كلية الطب بدمشق (1980)، تخصص في الولايات المتحدة الأميركية في الباطنية في مستشفى Cleveland Clinic Hospital فحصل على البورد الأمريكي فيه، ثم حصل على البورد الأمريكي في القلبية من مستشفى Mount Siani Medical Center، ثم تخصص في مجاال علم القلب التداخلي والقسطرة (Interventoinal Cardiology) وحاز على البورد الامريكي فيه.  وهو الآن يعمل في فالبريزو Valparaiso بولاية انديانا بالولايات المتحدة الأميركية، عين أستاذا مساعدا (Clinical Assitant Professor) في جامعة انديانا (Indiana University School of Medicine NW)، ورئيسا لمخبر القسطرة في مستشفى بورتر، وهو مشرف على عدة أبحاث في مجاله.

12.  الدكتور الحكم بن عبدالعليم بن محمد صادق بن محمد أمين الأتاسي (؟-2000): تخرج من كلية الطب ؟، تخصص في؟. انتقل إلى المملكة العربية السعودية ومنح الجنسية السعودية.  ترأس إحدى مستشفيات الرياض، ثم عين مفتشاً في وزارة الصحة بالمملكة.

13.  الدكتور شبيب بن عبدالنافع بن عبدالساتر بن محمد أمين الأتاسي (؟-): طبيب داخلية وقلبية (Cardiologist).  درس الطب في كلية الطب بجامعة دمشق.  تخصص في ؟.

14.  الدكتور عبدالرحمن بن سراج بن ابراهيم بن محمد الأتاسي (؟-): طبيب نسائية (Gynecologist).  درس في ألمانيا وبها تخصص.  يمارس المهنة بحمص.  والدته من آل الكيلاني أشراف حماة، بنت أحد كبراءهم، نورس أفندي الكيلاني حاكم دمشق السابق.

15.  الدكتور نورالدين بن محمد علي بن فؤاد بن أحمد بن محمد سعيد الأتاسي (1929-1992): جراح عام (General Surgeon)، رئيس الجمهورية العربية السورية. ولد بحمص ودرس الطب بجامعة دمشق (1955)، وشارك في الثورة الجزائرية.  تخصص في الجراحة في مشفى دمشق بعد الوحدة.  عين وزيرا للداخلية مرتين (1963و 1964)، ونائبا لرئيس مجلس الوزراء (1964-1965)، ونائبا لرئيس المجلس الرئاسي (1965)، فرئيسا لسورية (1966-1970)، ورئيسا لوزرائها (1968-1970).  قام عليه انقلاب وزير الدفاع حافظ الأسد وسجن بالمزة حتى وفاته.  زوجته من السادة آل الحسيبي.  انظر ترجمته التففصيلية في قسم التراجم المطولة.

16.  الدكتور محمد أبو الخير بن نصوح بن أبو الخير بن خالد بن محمد الأتاسي (؟): طبيب قلبية مشهور (Cardiologist).  درس الطب بجامعة دمشق (1962).  تخصص في الطب الداخلي في مركز ميمونيدز الطبي Maimonides Medical Center ثم في القلبية في The Cleveland Clinic Foundation المعروفة.  أسس وترأس جمعية الأطباء العرب الأميركان (National Arab American Medical Association) عام 1996.  انظر ترجمته في قسم التراجم المطولة.

17.  الدكتور محمد عبدالعزيز بن ضياء الدين بن عبدالعزيز بن عبدالقادر بن محمد الأتاسي (و 1940): جراح بولية (Urologist)، نقيب الأطباء بحمص.  درس الطب بألمانيا وبها تخصص بجراحة المسالك البولية.  ترأس مشفى الرازي بحمص.  انتخب نقيبا لأطباء حمص (1980).  عمل بجدة طبيبا (1981-1993) ثم عاد إلى حمص.  والدته السيدة أميرة بنت عبدالجواد بن يحيى بن سعيد الأتاسي، والدتها السيد مزين بنت عمر بن ابراهيم بن عمر ابن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي، ووالدتها أم وصفي عربية ابنة السيد محمد ابن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي، أما جدته لوالده فأم ضياء الدين ناجية بنت محمد خالد بن محمد الأتاسي، ووالدتها السيد رقية بنت محمد بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي، وزوجته السيدة جنى بنت برهان الدين بن ابراهيم بن محمد الأتاسي.

18.  الدكتور محمد فواز بن روحي بن فهمي بن محمود بن محمد الأتاسي (؟-): جراح (Surgeon).  درس الطب في جامعة دمشق وتخصص في الجراحة العامة ببريطانيا.  والدته هي السيدة سعاد بنت أبي السعود بن عبداللطيف بن محمد الأتاسي، وجدته لوالده هي السيدة فائدة بنت الشيخ عبداللطيف بن محمد الأتاسي، أما زوجته فهي السيدة عزة من آل الجندي العباسيين.

19.  الدكتور عناد بن بدرالدين بن توفيق بن نجيب بن أمين الأتاسي (1946-): جراح أعصاب (Neurosurgeon).  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1972)، تخصص في الجراحة بمستشفى الشرق ببيروت ثم بمستشفيات Kansas City.  حاصل على البورد الامريكي في جراحة الجهاز العصبي.

20.  الدكتور محمد وسيم بن زياد بن خليل بن محمد خالد بن محمد الأتاسي (1944-1986): حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1972)، ثم تخصص في مستشفيات جامعة هامبورغ الألمانية في جراحة الأعصاب، فلما اشتد عليه المرض حول اختصاصه إلى علم الأمراض (البثالوجيا).  من مؤلفاته: "الأورام السحائية في الحفرة الدماغية الخلفية: رسالة جامعية لنيل شهادة الدكتوراة في الطب"-جامعة دمشق-1972.  توفي صغير السن لم يتجاوز الرابعة والأربعين رحمه الله وقد كان متزوجا من طبيبة دمشقية.  والدته هي لمياء بنت فيضي بن طاهر بن خالد بن محمد الأتاسي.

21.  الدكتور ملاذ بن رأفت بن رفيق بن محمد حسن بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): جرّاح عظمية وأخصائي في الطب الرياضي والمعالجة الفيزيائية (Orthopedics & Sports Medicine).  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1975)، ثم تخصص في مستشفيات ألمانيا في الجراحة العظمية والطب الرياضي والمعالجة الفيزيائية (1983).  مارس المهنة في دمشق والقصيم وجدة في مستشفى الدكتور سليمان فقيه، وترأس فيها قسم جراحة العظام.  برع خاصة بجراحة العظام بطريقة اليزاروف بعد أن تتلمذ على مخترع الطريقة البرفسور اليزاروف فغدا من المعالجين المعدودين في الشرق الأوسط بهذه الطريقة.  له كتاب: "جراحة العظام حسب طريقة اليزاروف: الكسور العظمية-التشوهات الخلقية".  والدته هي السيدة ملكة بنت مظهر أفندي بن خالد بن محمد الأتاسي، ووالدتها السيدة رمزية بنت عبدالله بن أمين الأتاسي.  تزوج مرتين إحداهما من السيدة لمى الهندي بنت منى بنت الوطني الكبير المجاهد والنائب صبحي العمري ابن الشيخ القاضي أحمد العمري الفاروقي ابن ميمونة بنت الشيخ عبد القادر الحمزاوي شقيق علامة الشام الشريف محمود الحمزاوي الحسيني مفتي دمشق، فأنجبت له طارق ومينا، وآخرهما من السيدة كندة بنت فاروق بن ضياء الدين بن عبدالساتر بن أمين الأتاسي، أنجبت له ابنته ملك الأتاسي، حفظهم الله.

22.  الدكتور محمد بن ابراهيم بن محمد بن ابراهيم بن محمد الأتاسي (1942-2015م): طبيب أعصاب ونفسية (Neurologist).  ولد بحمص ودنشأ بها، وغادر سورية بعد الدراسة الثانوية فأتم دراسة الطب البشري في فيينا بالنمسا، ثم اختص بالأمراض العصبية والنفسية بألمانيا الغربية.  عمل بالنمسا وألمانيا والمملكة العربية السعودية، ثم عاد للنمسا ليمارس المهنة فيها.  له مقالات ومؤلفات عن تاريخ الطب عند العرب والمسلمين بعضها مطبوع، كما ترجم عدة أعمال من الألمانية إلى العربية.  صاهر آل هارون أغوات اللاذقية وأعيانها وهؤلاء هم أسباط السادة آل الصوفي الصيادية الرفاعية، والدته هي السيدة عفاف ابنة رئيس بلدية حمص صبري بك ابن عبدالحميد باشا الدروبي وابنة أخي رئيس الوزراء علاء الدين بك الدروبي، ووالدتها هي السيدة مهيبة الجندي، ووالدة الأخيرة هي السيدة توفيقة بنت مصطفى باشا الحسيني.  انظر ترجمته في فصل النراجم الطويلة.

23.  الدكتور صداح بن شوكت بن رفيق بن حسن بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): طبيب جلدية (Dermatologist).  درس الطب في اسبانيا (؟).  تخصص في الأمراض الجلدية باسبانيا. يمارس الطب في حمص.  والدته هي السيدة إسعاف بنت عبدالمجيد بن خالد بن شريف بن سعيد الأتاسي، وجدته لوالده السيدة وصفية بنت نجم الدين بن محمد بن محمد الأتاسي، وزوجته هي السيدة ناريمين بنت ياسر بن عبدالمجيد بن خالد بن شريف بن سعيد الأتاسي.

24.  الدكتور كنان بن رياض بن هاشم بك بن محمد خالد بن محمد الأتاسي (؟-): طبيب صدرية (Pulmonalogist).  تخرج من كلية الطب بجامعة دمشق (1973).  تخصص في فرنسا بالأمراض الصدرية.  يعمل في باريس.  له مقالات علمية منشورة منها في دورية Chest المعروفة. والدته من آل الركابي الدماشقة.

25.  الدكتور عاطف بن ماجد بن عاطف بن مراد بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): طبيب قلبية (Cardiologist).  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق.  تخصص في الطب الداخلي، ثم في مستشفى Mercy Hospital بمدينة Chicago في مجال القلبية.  عاد إلى حمص ليمارس المهنة فيها.  والدته السيدة بارعة بنت جميل بك بن مصطفى باشا الحسيني، والدتها صبحية بنت رئيس وزراء سورية علاء الدين باشا بن عبدالحميد باشا الدروبي وجدته لوالده هي المرحومة آمنة بن محيي الدين بك بن عبدالحميد باشا الدروبي، ووالدتها بديعة بنت نجيب بن سليم الدروبي.  أما أم أولاده زوجته فهي ابنة خاله السيدة أمل بنت فاروق بن جميل بك بن مصطفى باشا الحسيني، والدتها هي ليلى رسلان.

26.  الدكتور رامز بن مزيد بن توفيق بن نجيب بن محمد أمين الأتاسي (1948-): جراح بولية (Urologist).  درس الطب في اسبانيا ومارس المهنة فيها أعواماً.  انتقل إلى المملكة العربية السعودية وعمل بها كخبير في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض.  له مقالات في بعض الدوريات الطبية السعودية والأجنبية مثل The Annals of Saudi Medicine. و Journal of Urology.  والدته هي السيدة نابغة بنت وصفي بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي، ووالدتها السيدة نافية بنت عبدالله الجندي العباسي، ووالدة الأخيرة هي السيدة توفيقة خانم بنت رئيس بلدية حمص مصطفى باشا الحسيني.

27.  الدكتور باسم بن عبدالرحيم بن عزت بن كمال بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): جراح بولية (Urologist).  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1970)، تخصص في الجهاز البولي بمستشفيات Chicago.  يعمل في ولاية Indiana.  حاصل على البورد الأمريكي في الجراحة البولية.  والدته هي السيدة إسعاف بنت عادل بن محي الدين بن حامد بن عماد الدين الأتاسي، والدتها السيدة مفيدة بنت مصطفى بن حامد عماد الدين الأتاسي، ووالدة مفيدة هي السيدة كاتبة بنت مراد بن سعيد الأتاسي، ووالدة السيدة كاتبة هي السيدة بسيمة الجندلي.  أما جدته لوالده فهي السيدة محاسن بنت مراد بن محمد سعيد الأتاسي، وقد تزوج السيدة عزة بنت صفوان بن محمد بن ابراهيم بن محمد الأتاسي. 

28.  الدكتور عميد بن عبدالرحيم بن عزت بن كمال بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): جراح عام (General Surgeon) حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1974)، تخصص في الجراحة بمستشفيات Cleveland.  يمارس المهنة في Indiana.  والدته هي السيدة إسعاف آل عماد الدين بنت عادل بن محي الدين بن حامد بن عماد الدين الأتاسي، وجدته لوالده هي السيدة محاسن بنت مراد بن محمد سعيد الأتاسي، وزوجته هي السيدة مفيدة بنت راجي بن عاصم بن خالد بن شريف بن سعيد الأتاسي.

29.  الدكتور نواف بن غطفان بن وصفي بك بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي (؟-): طبيب داخلية وكلوية (Nephrologist). حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1983م)، تخصص في الباطنية في مستشفى Metrohealth في مدينة Celveland التابع لجامعة Case Western، ثم في أمراض الكلى في مستشفى Wake Forest University Baptist Medical Center فحصل على البورد الأمريكي في الأمراض الداخلية والبورد الأمريكي في أمراض الكلى.

30.  الشهيد مطاع بن عبدالباسط بن عبدالهادي بن خالد بن محمد الأتاسي (1960-1982): ولد بحمص ونشأ بها، وكان من المواظبين على حضور الجماعة ودروس علماء الدين، وخاصة الشيخين عبدالغفار الدروبي وعبدالعزيز عيون السود.  كان من النابغين، انتمى لكلية الطب بجامعة دمشق وهو في سن السادسة عشرة.  اعتقل لما كان في السنة الخامسة بالجامعة في العشرين من عمره، واستشهد في المعتقل مع أخيه ملهم في تدمر رحمه الله ، وقد روى الرواة قصصا عن شجاعتهما ونخوتهما في السجن.  والدته السيدة هيفاء آل حجو الجندلي الرفاعي بنت السيد بدرالدين ابن نقيب أشراف حمص حسن أفندي ابن نقيب أشراف حمص السيد حوري أفندي الجندلي الرفاعي، والدتها السيدة ابتسام ابنة واضع الدستور السوري السيد وصفي بك ابن رئيس بلدية حمص محمد نجيب أفندي ابن محمد أمين أفندي الأتاسي، والدتها السيدة نافية بنت عبدالله الجندي العباسي، والدتها السيدة توفيقة خانم بنت مصطفى باشا الحسيني، ووالدة الأخيرة هي السيدة عاتكة بنت خالد حسام الدين من أسباط السادة آل الشيخ زين، أما جدته لوالده فالسيدة شهدية بنت سليم بن عبدالقادر بن محمد الأتاسي.

31.  الدكتور راسم بن مختار بن عبدالكريم بن خالد بن محمد الأتاسي (؟-): طبيب أشعة (Radiologist).  درس الطب في حلب (؟).  تخصص في طب الأشعة في فرنسا.  مارس المهنة في فرنسا ثم عاد إلى حمص.  والدته هي السيدة فايزة العظم من دمشق، زوجته دينا بنت زكي بن رسول بن زكي بن رسول بن عمر بن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي. 

32.  الدكتور فراس بن سهيل بن عبدالعزيز بن عبدالقادر بن محمد الأتاسي (؟-): جراح عام ((Surgeon.  درس الطب في جامعة دمشق (1971م).  تخصص في الجراحة العامة في مستشفيات Toledo.  والدته هي السيدة مزية بنت عبدالجواد بن يحيى بن سعيد الأتاسي، والدتها السيدة مزين بنت عمر بن ابراهيم بن عمر ابن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي، ووالدة الأخيرة أم وصفي عربية ابنة السيد محمد ابن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي، وجدته لوالده هي السيدة ناجية بنت خالد بن محمد الأتاسي.

33.  الدكتور رافل ابن الدكتور شوقي بن تقي بن مراد بن محمد سعيد الأتاسي (1958-): طبيب قلبية (Electrocardiologist) وبحاثة في أمراض القلب.  ولد في حمص.  حصل على شهادة الطب من جامعة عين شمس (1983).  تخصص في الطب الداخلي في مستشفى Lutheran Hospital  بمدينة Cleveland, Ohio (1988)، ففي القلبية بمشفى جامعة Wright State University بمدينة Dayton, Ohio (1990)، ثم في فيسيولوجيا القلب الكهربية (Cardiac Electrophysiology) بجامعة ميشيغان University of Michigan-Ann Arbor (1992).  يعمل بمجال التخطيط القلبي والفيسيولوجيا الكهربية القلبية في Cleveland, Ohio.  له أكثر من ثلاثين مقالاً طبياً نشر في الدورات العلمية الشهيرة مثل:

American Heart Journal, American Journal of Cardiology, American Journal of Medicine, The Annals of Internal Medicine, Circulation, Journal of the American College of Cardiology, Journal of Cardiovascular Electrophysiology, The New England Journal of Medicine, Pacing & Clinical Electrophysiology.

والدته هي السيدة نجوى بنت سراج الدين بن ابراهيم بن محمد الأتاسي، ووالدتها هي السيدة فطمة بنت السيد نورس أفندي الكيلاني حاكم دمشق ومن أعيان الأسرة الكيلانية، وجدته لوالده السيدة خديجة بنت الشيخ فائق بن عاكف بن أمين الأتاسي، ووالدتها السيدة بدرية بنت الشيخ ابراهيم بن محمد الأتاسي.

34.  الدكتور محسن بن صفوان بن محمد بن ابراهيم بن محمد الأتاسي (1959-): جراح عظام (Orthopedic Surgeon) حصل على شهادة الطب من جامعة باريس (1987).  يمارس جراحة الأطراف بفرنسا. والدته من آل الدندشي، وجدته لوالده هي السيدة مظفر بنت المفتي طاهر بن المفتي خالد بن محمد الأتاسي.

35.  الدكتور وضاح بن عبدالمتين بن تقي بن مراد بن محمد سعيد الأتاسي (1961-): طبيب كلوية (Nephrologist).  ولد في دمشق.  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1985)، تخصص بمستشفى Mercy Hospital بمدينة Chicago في الطب الداخلي، ثم بمستشفى جامعة Loyola University في الطب الكلوي (Fellowship) فحصل على البورد الأمريكي.  حصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد (MBA) من كلية Kellogg’s بجامعة نورثوسترن (Northwestern University).  له أبحاث منشورة في دوريات طبية منها: The International Journal of Artificial Organs.  والدته الدكتورة ورقاء بنت الوزير والنائب الحلبي المعروف رشاد برمدا، وجدته لوالده هي السيدة خديجة بنت الشيخ فائق بن عاكف بن الشيخ أمين الأتاسي، وزوجته أم أولاده سيدة من آل الجندي العباسيين.

36.  الدكتور فالح بن ساطع بن حسني بن حسن بن محمد سعيد الأتاسي (1960-): جراح عيون (Ophthalmologist) وطبيب عائلي (Family Medicine).  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1983م)، تخصص في جراحة العيون، ثم انتقلى إلى الولايات المتحدة فتخصص في الطب العائلي وحصل على البورد الأمريكي.  والدته هي السيدة ماهرة بنت أديب بن يحيى بن سعيد الأتاسي.

37.  الدكتور سامي بن تمام بن سامي بن زكي بن محمد أمين الأتاسي (؟-): طبيب سرطان وأمراض الدم (Oncologist/Hematologist) حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1985)، انتمى لقسم الجراحة بإحدى مستشفيات مدينة مونبيلييه الفرنسية Monteplliet مدة سنوات ثلاث ثم تخصص في مستشفىMercy Hospital  بمدينة Chicago (1996)، فبمستشفى جامعة Louisiana State في سرطان الدم (1996).  اشتغل بالأبحاث في مدينة Philadelphia (2000)، وله عدة مقالات علمية عن أمراض السرطان.  جدته لوالده هي السيدة رحيلة بنت الشيخ تقي الدين بن مراد بن سعيد الأتاسي، ووالدتها من آل الجندلي، وقد تزوج من آل موسى باشا.

38.  الدكتور أحمد رصين بن بدرالدين بن فائق بن عاكف بن محمد أمين الأتاسي (؟-): جراح بولية (Urologist).  درس الطب في جامعة ؟ (؟).  تخصص في جامعة ؟.  يمارس المهنة في فرنسا.  والدته هي السيدة صدقية الجندلي من الحسينيين، وجدته لوالده هي السيدة بدرية بنت ابراهيم بن محمد الأتاسي.  تزوج مرتين، مرة من ابنة عمه السيدة لما بنت وليد بن عبدالوهاب بن محمود بن محمد الأتاسي فأنجبت له بدرا، ومرة من ليلاس العظم فأنجبت له عمروا ودانا.

39.  الدكتور مجد الدين بن شهاب الدين بن سليمان بن محمد عاكف بن محمد أمين الأتاسي (؟-): جراح نسائية (Gynecologist).  تخرج من كلية الطب بجامعة عين شمس عام 1984م.  تخصص في طب الولادة والنسائية بمستشفى جامعة Yale.  يمارس المهنة في حمص ويقوم بمعالجة حالات العقم بعمليات طفل الأنابيب وله مقالات منشورة في الدوريات مثل: Middle East Fertility Society Journal.  والدته من آل السباعي.

40.  الدكتور محمد زيوار بن محمد مسلم بن محمد سليم بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي (توفي عام 2001): جراح عام (Surgeon).  درس الطب في جامعة ؟ (؟). تخصص في ؟. مارس الجراحة في حمص وترأس المستشفى الوطني بها.  والدته هي السيدة سميحة بنت عبدالعزيز بن نجيب بن أمين الأتاسي، وزوجته هي السيدة مها الحراكي من الحسينيين.

41.  الدكتور محمد شامل بن بهاء الدين بن عبدالوهاب بن محمود بن محمد الأتاسي (؟-): طبيب أشعة (Radiologist).  درس الطب في ؟.  تخصص في طب الأشعة.  يمارس الطب في حمص.  والدته هي السيدة حياة بنت محمد أبي السعود ابن المفتي عبد اللطيف بن محمد الأتاسي، وجدته لوالده هي السيدة نظمية بنت المفتي عبداللطيف بن محمد الأتاسي، أما زوجته فالسيدة رولا بنت غازي ابن معالي السيد حكمت الحراكي وزير الأشغال العامة ونقيب الأشراف بمعرة النعمان وهو ابن نقيب الأشراف السيد نورس باشا الحراكي الحسيني، ووالدة زوجته هي السيدة فوزية العظم، وجدتها لوالدها هي بنت نقيب حماة الشيخ صالح ابن نقيب حماة الشريف محمد مرتضى الكيلاني.

42.  الدكتورة هدى بنت بهاء الدين بن عبدالوهاب بن محمود بن محمد الأتاسي (؟-): طبيبة تخدير (Anesthesiologist).  درست الطب في ؟.  تخصصت في التخدير.  والدتها هي السيدة حياة بنت محمد أبي السعود ابن المفتي عبد اللطيف بن محمد الأتاسي، وجدتها لوالدها هي السيدة نظمية بنت المفتي عبداللطيف بن محمد الأتاسي.

43.  الدكتورة غرام بنت عبدالحي بن تقي الدين بن مراد بن سعيد الأتاسي (؟-): طبيبة أطفال (Pediatrician) .  درست الطب في جامعة دمشق.  تخصصت في طب الأطفال.  والدتها السيدة سعاد بنت سعيد الحسامي، وجدتها لوالدتها هي السيدة محاسن بنت العلامة عبدالساتر بن أمين الأتاسي، ووالدة الأخيرة هي المرحومة سكينة مراد أخت الشيخ الجليل عبدالجليل مراد.  أما جدتها لوالدها هي السيدة رقوش الحسامي.

44.  الدكتور بادي بن نافذ بن طلعت بن محمد راغب بن محمد أمين الأتاسي (؟-): طبيب أطفال مختص بأمراض المواليد (Neonatologist).  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1995).  اشتغل بالأبحاث في علم الفيسيولوجيا في جامعة ماجيل McGill (1995-1996)، ثم تخصص في طب الأطفال في أحد مستشفيات جامعة Michigan State بمدينة Flint بولاية ميشيغان وحصل على البورد الأميركي (1999)، ثم تخصص في أمراض الأطفال حديثي الولادة في جامعة University of Medicine and Dentisrty of New Jersy (UMDNJ)، وحصل على الزمالة (2001).  انتقل إلى أبو ظبي حيث يعمل استشاريا في طب الأطفال.  له مقالات طبية منشورة في دوريات علمية منها:

European Journal of Physiology, Soc. Neurosci. Abstr.

تزوج السيدة هلا بنت معاذ بن بشير بن سليم بن نجيب بن أمين الأتاسي.

45.  الدكتور طلعت بن محمد نزيه بن طلعت بن محمد راغب بن محمد أمين الأتاسي (1968-): طبيب جراحة عظام (Orthopedics and Trauma).   تخرج من كلية الطب البشري بامعة دمشق (1991م).  تخصص بجراحة العظام في المملكة المتحدة في Nottingham University Hospitals-Queen's Medical Centre وكذلك في Royal London Hospital.  حصل على الزمالة الملكية البريطانية في الجراحة العظمية (Fellowship Royal College of Surgeon of Edinburgh Trauma & Orthopedics).  متزوج من السيدة سلوى بنت عبدالله بن إحسان بن عبدالله بن محمد أمين الأتاسي.

46.  الدكتور محمد عبدالوهاب بن وحيد الدين بن عبدالوهاب بن محمود بن محمد الأتاسي (؟-): درس في جامعة دمشق وحصل على شهادة الطب (1993). تخصص في؟.  والدته هي نجوى البرازي من أعيان أسر حماة، وجدته لوالده هي السيدة كوزل بنت الشيخ ابراهيم بن محمد الأتاسي.

47.  الدكتور محمد معتز بن حقي بن أمين بن محمد راغب بن محمد أمين الأتاسي (1948-):جراح عام (Surgeon).  درس الطب في بلغاريا، وتخصص في بريطانيا في الجراحة العامة (1986).  عاد إلى حمص ليمارس الجراحة وعين أستاذا في كلية الطب بجامعة حمص (1999)، ثم عميدا لكلية العلوم الصحية بجامعة حمص.  عضو مجلس إدارة الرابطة السورية للجراحين العامين.  انتخب رئيسا لمنظمة الهلال الأحمر-فرع حمص عام 2012م.  والدته هي السيدة اسعاف بنت موسى كاظم بن يحيى بن سعيد الأتاسي، وزوجته هي السيدة سمر بنت عبدالمولى بن زكي بن أمين الأتاسي.  انظر ترجمته في قسم التراجم المطولة.

48.  الدكتور فؤاد بن نهاد بن محمد فؤاد بن أحمد بن محمد سعيد الأتاسي (1952-): طبيب تخدير (Anesthesiologist).  درس الطب في في جامعة دمشق (1977)، واختص بالتخدير في Dortmund  بألمانيا.  يعمل بمدينة لوني  Lohneبألمانيا,

49.  الدكتور محمد أديب بن فايز بن محمد أديب بن يحيى بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): طبيب رئوي ووحدة العناية المشددة (Intensivist).  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1984).  له رسالة "إصابات الركبة عند الرياضيين"-جامعة دمشق، 1984.  تخصص في الطب الباطني فيRush-Presbyterian-St.Luke's Medical Center ثم تخصص في طب العناية المشددة في مستشفيات جامعة وين ستيت Wayne State University، حاصل على البورد الأمريكي في الطب الباطني والعناية المشددة، يعمل في ولاية مشيشغان وهو أستاذ مساعد (Clinical Assistant Professor) في جامعة وين ستيت Wayne State University

50.  الدكتور رشيد بن واثق بن الدكتور رفعت بن محمد راغب بن محمد أمين الأتاسي (؟-): دكتور الأمراض المعدية (Infection Diseases) تخرج من كلية الطب بجامعة اللاذقية (1994).  تخصص بمستشفى Mercy Hospital بمدينة Chicago في الطب الباطني وحصل على البورد الأمريكي، ثم في الأمراض المعدية في نفس المستشفى.  والدته هي السيدة إلهام بنت سري بن راغب بن أمين الأتاسي، والدتها هي السيدة نياز بنت العلامة ابراهيم بن محمد الأتاسي والدتها السيدة إلهامة الصيادي، وجدته لوالده هي ذهنية بنت وجيه بك بن مصطفى باشا الحسيني، والدتها زبرجد ابنة المفتي خالد ابن محمد الأتاسي، وقد تزوج السيدة رنيم بنت رامز بن مزيد بن توفيق بن نجيب بن أمين الأتاسي.

51.  الدكتور أحمد بن محمد نعيم بن إنعام بن عبدالله بن محمد أمين الأتاسي (؟-): طبيب اشعة (Radiologist)، درس الطب في ؟ (؟). تخصص في الأشعة بالولايات المتحدة الأمريكية.

52.  الدكتور عبدالعليم بن الدكتور الحكم ابن الدكتور عبدالعليم بن محمد صادق بن محمد أمين الأتاسي (؟-): درس الطب في الرياض (؟).  تخصص في التخدير في جامعة تورنتو University of Toronto، يحمل الجنسية السعودية.

53.  تالا بنت الدكتور محمد ليث ابن الدكتور عبدالعليم بن محمد صادق بن محمد أمين الاتاسي (؟-): طالبة طب في مدينة فهد الطبية بالرياض، والدتها هي السيدة سانا بنت مدين بن فوزي بن محمد بن ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي، وجدتها لأمها رانية بنت راتب بن محمد بن ابراهيم السيد سليمان، وأم السيدة رانية السيدة رياض بنت الأغوات آل الملاح الحلبيين.

54.  الدكتور برهان بن جابر بن برهان بن ابراهيم بن محمد الأتاسي (1976-): جراح أعصاب (Neurosugeon).  ولد بسورية وترعرع بجدة، ثم أكمل رحلته المدرسية بحلب.  انتقل إلى كندا فحصل على شهادة الطب والماجستير في الجراحة من جامعة ماجيل McGill (2003) بمونتريال، وهي أهم جامعات كندا.  تخصص في جراحة الأعصاب في ذات الجامعة، ثم تخصص في جراحة أعصاب الأطفال في نفس الجامعة، ثم في جراحة Neuroendovascular Surgery بجامعة كولومبيا (Columbia University) بنيويوك. له عدة مقالات في مجال تخصصه في دوريات علمية مثل Pediatric neurosurgery، Journal of neurosurgery.  والدته من آل ابراهيم باشا الحلبيين، تزوج من آل الحسيني بحمص.  جدته لوالده المرحومة هند بنت الوجيه الطرابلسي الوطني خير الدين بك عدره رئيس الغرفة التجارية بطرابلس ورئيس بلديتها ونائبها في المجلس النيابي عام 1925م وابنة جهينة الحسيني من أشراف طرابلس.

55.  الدكتور طلال بن جابر بن برهان ابن إبراهيم بن محمد الأتاسي (؟-): جراح قلبية.  درس الطب بجامعة ماجيل McGill University Medical School (2005-2009م).  ثم تخصص بجراحة القلب في جامعة أتاوا University of Ottawa Heart Institute (UOHI) (2015م)، وفي أثناء ذلك اختير رئيسا لأطباء جراحة القلب المقيمين (Cardiac Surgery Chief Resident) للأعوام 2011-2012، 2012-2013 و2013-2014م.   حصل على الماجستير في الصحة العامة Master of Public Health (MPH) من جامعة هارفرد الأميركية Harvard University (2011-2013م).  نشر مقالات عديدة.  والدته من آل ابراهيم باشا الحلبيين.  جدته لوالده المرحومة هند بنت الوجيه الطرابلسي الوطني خير الدين بك عدره رئيس الغرفة التجارية بطرابلس ورئيس بلديتها ونائبها في المجلس النيابي عام 1925م وابنة جهينة الحسيني من أشراف طرابلس.  تنظر ترجمته المطولة.

56.  الدكتور محمود رضا بن شبيب بن عبدالنافع بن عبدالساتر بن محمد أمين الأتاسي (؟): تخرج من كلية الطب بجامعة دمشق (2006)، يتخصص بالداخلية في مستشفيات حمص.  والدته من آل اليوسف من مشاهير أسر دمشق.

57.  مازن بن الدكتور غيث ابن الدكتور عبدالعليم بن محمد صادق بن محمد أمين الأتاسي (؟): طالب طب بإحدى جامعات شيكاغو.

58.  الدكتور محمد خالد بن محمد هلال بن إنعام بن عبدالله بن محمد أمين الأتاسي 1978م):  طبيب باطنية (Internal Medicine) تخرج من جامعة ماساريك بمدينة برنو.

59.  الدكتور عبدالقاهر بن ممدوح بن مدحت بن خالد بن محمد شريف بن محمد سعيد الأتاسي (استشهد عام 1981م): طبيب.  من شهداء عام 1981م.

60.  الدكتور محمد فرحان بن ضياء الدين بن عبدالمجيد بن خالد بن محمد شريف بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): جراح عام (Surgeon).  درس الطب في ألمانيا وتخصص بها في الجراحة العامة، ثم أصبح كبير الأطباء في إحدى المستشفيات.  عاد إلى حمص (1973) وأسس مستشفى ضياء في حمص وترأسه.  والدته هي السيدة فريحة بنت رفيق بن محمد حسن بن محمد سعيد الأتاسي، ووالدتها هي السيدة وصفية بنت نجم الدين بن محمود بن محمد الأتاسي، ووالدة الأخيرة هي السيدة جيهان بنت المفتي عبداللطيف بن محمد الأتاسي، وقد تزوج الدكتور من السيدة جمان بنت برهان بن ابراهيم أفندي بن محمد الأتاسي.

61.  الدكتور محمد رامز بن عبدالحق بن يوسف بن علاء الدين بن عبدالقادر بن محمد الأتاسي (1958-):  أخصائي علم الأمراض (الباثولوجيا Pathology).  ولد في حمص.  تخرج من كلية الطب بدمشق (1981).  تخصص في الباثولوجيا في فرنسا.  انتقل إلى الدمام وعمل بها.  له رسالة "الامساك المزمن"-بحث علمي لنيل شهادة الدكتوراة-جامعة دمشق، 1980.

62.   الدكتورة وجد بنت بديع بن بهجت بن بديع بن حسن بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): درست الطب في؟.  تخصصت في؟.  تمارس المهنة في فرنسا.

63.   الدكتور تامر بن غياث بن محمد فيضي بن محمد طاهر بن محمد خالد بن محمد الأتاسي (1969-): طبيب هضمية (Gastroenterologist).  كان من الأوائل على مستوى سورية في دفعته التي تخرجت من المدارس الثانوية.  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1993)، ثم تخصص في الطب الداخلي في مستشفيات جامعة  University of Indianpolis (1997-1999) فحصل على البورد الأمريكي، ثم تابع تخصصه في أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة  John Hopkinsمن أهم مستشفيات الولايات المتحدة، فحصل على البورد الأمريكي في تخصصه.  له مقالات في دوريات طبية منها: Liver international، Journal of clinical gastroenterology، New England Journal of Medicine (NEJM). جدته لوالده هي السيدة فاطمة بنت أبي النصر بن خالد بن محمد الأتاسي.

64.  الدكتور محمد فطين بن راجي بن عاصم بن خالد بن شريف بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): طبيب داخلية وقلبية (Cardiologist).  حصل على شهادة الطب من جامعة  دمشق (1977م)، تخصص في الأمراض الباطنية في مستشفى Mercy Hospital بمدينة Chicago فحصل على البورد الأمريكي، ثم تخصص في مجال القلبية حاصلا على البورد الأمريكي.  والدته هي السيدة أمية آل عماد الدين بنت عادل بن محي الدين بن حامد بن عماد الدين الأتاسي، وجدته لوالده هي السيدة فاطمة بنت عبدالحميد بن كمال بن سعيد الأتاسي، وزوجته هي السيدة رولا بنت صلاح بن صالح بن مراد بن سعيد الأتاسي.

65.  الدكتور أنمار بن كنعان بن عبدالنافع بن عادل بن مراد بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): جراح عام وصدرية.  درس الطب في كلية الطب بجامعة دمشق (1988).  تخصص في الجراحة العامة في؟، وفي الصدرية في؟.  يمارس الجراحة في حمص.  له رسالة "أورام الأعور والزائدة الدودية"-جامعة دمشق-1993، وهي رسالة ماجستير.  والدته هي السيدة غانية بنت محمد علي بن فؤاد بن أحمد بن سعيد الأتاسي، وجدته لوالده هي السيدة ربيحة بنت عاطف بن مراد بن سعيد الأتاسي.

66.  الدكتور حماد بن خالد بن شريف بن خالد بن شريف بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): درس الطب في جامعة كارل (Karl) ببراغ في تشيكوسوفاكيا، وانتقل إلى الولايات المتحدة فالتحق بمختبر الدكتور زهير بن حسام الدين الأتاسي واشتغل بأبحاث العلوم الحيوية الكيميائية متابعاً لتخصص ما بعد الدكتوراة.  ترك الاشتغال بالطب والعلوم الحيوية واشتغل بالتجارة.  له مقالات علمية في دوريات عديدة منها:

European Journal of Immunology, FEBS Letters, Fed. Proc., Human Immunology, Immunol. Commun., Immunology Letters, Molecular Carcinogenesis, Molecular. Immunology.

جدة والده لوالده السيدة زينب بنت السيد أمين الأتاسي والدتها الشريفة حورية بنت عبدالحميد بن عبدالرحيم الجندلي الرفاعي.

67.  الدكتور محمد حمدان بن راشد بن سيف الدين بن رشدي بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي (1963-): جراح بولية (Urologist).  تخرج من كلية الطب (١٩٨٩م)، وتخصص في جامعة حلب بمشفى الكندي في الجراحة البولية (١٩٩٣م) ، انتقل على إثر ذلك إلى المملكة المتحدة فحصل على الدبلوم في الجراحة البولية من معهد الجراحة البولية التابع لجامعة لندن (١٩٩٥م) ، ثم غادر إلى الرياض (١٩٩٦م) ليعمل فيها مدة عام ثم انتقل إلى مشفى المانع العام فعمل في فروعه الثلاثة بالخبر والجبيل والدمام حتى عام ٢٠٠٦م.  عاد إلى حمص فأسس مشفى الأمل مع ثلاثة أطباء، وقد كانت أول مشفى خاص يحتوي على المسرع الخطي لمعالجة الأمراض السرطانية.  عين مديرا عاما للمشفى العمالي قبل أن يتركه للعمل كمدير عام في سوريا لشركة ميديكسا الأردنية للتأمين الصحي. كما ترأس مجلس إدارة نادي الوثبة الرياضي، ولما زادت الضغوطات عليه مع قيام الثورة السورية غادر إلى دبي فالمملكة المتحدة.  والدته هي السيدة فتاة من آل الجندلي بيت النقابة بحمص، وجدته لوالده هي السيدة فاطمة بنت وجيه بن نجيب بن أمين الأتاسي، ووالدتها هي السيدة نافية من آل الجندي العباسيين.

68.  الدكتور سمار بن فواز بن بشير بن سليم بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي (1966-): طبيب داخلية (Internist).  درس الطب في جامعة دمشق (1989).  تخصص في الطب الداخلي بمستشفى Mercy Hospital بمدينة Chicago (1993).  حاصل على البورد الأمريكي.

69.  الدكتور مارد بن مصون بن مراد بن تقي الدين بن مراد بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): طبيب أشعة (Radiologist).  تخرج من كلية الطب بجامعة دمشق (1988).  تخصص في مستشفيات ألمانيا.  يمارس طب الأشعى بجامعة ميونخ Munich. جدته لوالده السيدة وفية بنت الشيخ فائق بن عاكف بن أمين الأتاسي

70.  الدكتور كنان بن مصون بن مراد بن تقي الدين بن مراد بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): طبيب أمراض معدية (Infectious Diseases).  تخرج من كلية الطب بجامعة دمشق (1994).  تخصص في مستشفى Mercy Hospital بجامعة Illinoise في الباطنية ثم في مستشفى Beaumont بولاية ميشغان (2000) في علم الأمراض المعدية.  جدته لوالده السيدة وفية بنت الشيخ فائق بن عاكف بن أمين الأتاسي

71.  الدكتور عماد بن نعيم بن نشأت بن خالد بن شريف بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): طبيب الرعاية الرئوية (Pulmonary Care)، والعناية المشددة.  درس الطب في جامعة دمشق (1988).  تخصص في الطب الباطني، ثم أكمل  اختصاصه (Fellowship) في الرعاية الرئوية بمستشفى جامعة Wayne State University.  أصبح المدير الطبي لمركز الرعاية الرئوية وطب النوم بمستشفى Henry Ford Macomb Hospital-Warren campus، بولاية ميشيغان.  والدته هي السيدة امتثال بنت أحمد بن بديع بن أحمد بن قاسم بن ياسين العطاسي الأتاسي، وجدته لوالده هي السيدة نعيمة بنت خالد بن سليمان بن خالد بن محمد بن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي، والدتها السيدة نبيهة (أم شفيق) بنت المفتي العلامة طاهر ابن خالد الأتاسي، ووالدة الأخيرة السيدة نفيسة بنت أحمد بن سعيد الأتاسي، وزوجته هي السيدة سهير من آل الجندي العباسيين.

72.  الدكتور ملاذ بن نعيم بن نشأت بن خالد بن شريف بن محمد سعيد (؟-): طبيب أمراض باطنية (Internist).  درس الطب في جامعة حلب (1997م).  اختص بالأمراض الباطنية في مستشفى St. John Hospital & Medical Center وحصل على البورد الأمريكي. والدته هي السيدة امتثال بنت أحمد بن بديع بن أحمد بن قاسم بن ياسين العطاسي الأتاسي، وجدته لوالده هي السيدة نعيمة بنت خالد بن سليمان بن خالد بن محمد بن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي، والدتها السيدة نبيهة (أم شفيق) بنت المفتي العلامة طاهر ابن خالد الأتاسي، ووالدة الأخيرة السيدة نفيسة بنت أحمد بن سعيد الأتاسي.  تزوج من السيدة هنادي بنت محمد حاتم دراق السباعي وهي أخت البطل الحكم دراق السباعي شهيد الثورة السورية (19 ايلول، 2011)

73.  الدكتور محمد رائد بن معاذ بن بشير بن سليم بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي (؟-): درس الطب في ؟ يتخصص بالمملكة المتحدة.  له أطروحة: "استخدام الأنبوب الحنجري عند البالغين".

74.  الدكتور مسلم بن محمد زيوار بن محمد مسلم بن محمد سليم بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي (1975-): طبيب اختصاصي في معالجة الحروق والجراحة الترميمية والتجميلية والتصنيعية (Plastic Surgeon).  ولد بحمص.  درس بكلية الطب في.  تخصص في الجراحة التجميلية.  والدته الدكتورة مها الحراكي.  جدته لوالده السيدة سميحة بنت الشيخ عبدالعزيز بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي.

75.  الدكتور ناظم بن هشام بن ناظم ابن الرئيس الجليل هاشم بك بن خالد بن محمد الأتاسي (1977-): أستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد وباحث في مجال الأمراض العصبية.  ولد بدمشق (1977) ودرس بها، تخرج من كلية الطب بجامعة دمشق (2002م).  تخصص في الأمراض العصبية بين عامي 2003-2007م في مستشفيات جامعة هارفرد، أولا في مركز بوسطن الطبي (Boston Medical Center) متخصصا في طب الأعصاب (Neurology)، ثم في مستشفى ماستشوست العام الشهير Massachusetts General Hospital متخصصا في الأمراض العضلية-العصبية (Neuromuscular Disorders).  حصل على البورد الأمريكي في الأمراض العصبية والنفسية، وفي الأمراض العصبية-العضلية.  كما حصل على الماجستير بالعلوم الطبية في حقل الأبحاث السريرية (Master of Science in Clinical Investigation) من جامعة هارفرد عام 2010م.  اشتغل بالأبحاث والتدريس فعين أستاذا مساعدا (Assistant Professor of Neurology) في كلية الطب بجامعة هارفارد(2012)، كما مديرا مشاركا لمركز الأبحاث السريرية للأمراض العصبية بمستشفى ماستشوست العام (Neurological Clinical Research Institute (NCRI), Massachusetts General Hospital) (2013م).  له مقالات علمية عديدة في مجال أبحاثه.  جدته لوالده هي السيدة طلعت بنت مظهر بن خالد بن محمد الأتاسي، ووالدتها هي رمزية بنت عبدالله بن أمين الأتاسي. (انظر الترجمة المطولة). 

76.  الدكتور وسيم ابن الدكتور محمد فواز بن روحي بن فهمي بن محمود بن محمد الأتاسي (؟-): طبيب داخلية (Internist).  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1998م)، أرسل إلى شرق آسيا بمنحة علمية.  تخصص بالطب الباطني في مستشفى Mercy  في شيكاغو فحصل على البورد الأمريكي.  له مقالات طبية منشورة في دوريات علمية منها:

The Annals of Thoracic Surgery, The Cardiology and Critical Care Journal, Chest

والدته هي السيدة عزة من آل الجندي العباسيين، وجدته لوالده هي السيدة سعاد بنت أبي السعود بن عبداللطيف بن محمد الأتاسي، تزوج من آل الرفاعي.

77.  الدكتور زياد ابن الدكتور محمد وسيم بن زياد بن خليل بن محمد خالد بن محمد الأتاسي (1975-): جراح نسائية (Gynacologist). ابن عمي، ولد بألمانيا ودرس بها وسار على خطا والده المرحوم فتخرج من كلية الطب بجامعة أولم Ulm بألمانيا (2002)،تخصص في فرنسا بالجراحة النسائية والتوليد، وعاد فيتولى رئاسة مستشفى والدته بألمانيا.

78.  الدكتور نبيل ابن الدكتور محمد وسيم بن زياد بن خليل بن محمد خالد بن محمد الأتاسي (1980-): جراح بولية (Urologist)ولد عمي المرحوم، ولد بألمانيا ودرس بها، وسلك مسلك والده فدرس الطب وحصل على الدكتوراة في الطب من جامعة هامبورغ بألمانيا (2006) وتخصص في الجراحة البولية بألمانية.

79.  الدكتور باسل بن أحمد حبيب بن زياد بن خليل بن محمد خالد بن محمد الأتاسي (و 1976): الفقير مصنف هذا الكتاب طبيب داخلية وأطفال (Internist & Pediatrician).  ولد بدمشق ودرس في جدة ثم بالولايات المتحدة، وتخرج بشهادة البكالوريوس في العلوم الكيميائية والحيوية (1997) من جامعة ميشيغان University of Mchigan-ann Arbor، ثم حصل على شهادة الدكتوراة في الطب البشري (2003) من الجامعة ذاتها، والتحق بجامعة وين ستيت Wayne State University ومركز ديترويت الطبي للتخصص في الأمراض الداخلية وطب الأطفال.  عمل مديرا طبيا للعيادات الريفية لمركز Eaton Rapids الطبي (2009-2011م)، وأستاذا مساعدا بجامعة Michogan State University (2009-)، وعين أيضا أستاذا في قسم الطب الداخلي في جامعة ميشيغان(University of Michigan) مشرفا على تدريب الأطباء المقيمين في حقل الطب الباطني والأطفال بالجامعة (2015م).  انظر الترجمة الذاتية في نهاية هذا القسم.

80.  الدكتورة لمياء بنت الدكتور خليل بن زياد بن خليل بن محمد خالد بن محمد الأتاسي (و1981): جراحة نسائية وسرطانات (Gynacologist).  بنت عمي صنو والدي.  ولدت بولاية ميشيغان بالولايات المتحدة.  درست بجامعة ميشيغان وتخرجت منها بالبكالوريوس في العلوم (2003)، ثم انتمت إلى جامعة وين ستيت Wayne State University فحصلت على شهادة الماجيستير في العلوم الطبية (2005)، ثم شهادة الدكتوراة في الطب بها (2009)، ثم انتمت لجامعة انديانا Indiana University لتتخصص في الجراحة النسائية (تخرجت في حزيران 2013)، وتابعت تخصصها في جراحة السرطانات النسائية.

81.  الدكتور زياد بن أنور بن شكيب بن علاء الدين بن عبدالقادر بن محمد الأتاسي (؟-؟): ولد بحمص ودرس الطب في؟.  تخصص بالأمراض السرطانية؟

82.  سرا بنت عزمي بن كمال بن عبدالحميد بن كمال بن محمد سعيد الأتاسي (؟): طالبة طب، ولدت بحمص، ودرست في كلية الطب بمدينة ؟.  والدتها السيدة لبانة بنت نزيه بن بكري بن كمال بن سعيد الأتاسي، وجدتها لوالدها هي السيدة عفاف آل عماد الدين بنت مصطفى بن حامد بن عماد الدين الأتاسي.

83.  مالك بن عابد بن محمد طيب بن عبدالفتاح بن عارف بن محمد أمين الأتاسي (؟): طالب طب، ولد بحمص، يدرس بكلية؟  جدته لوالده المرحومة نهلة رسلان.

84.  الدكتور مجتبى بن صريح بن مجتبى بن توفيق بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي (؟-): جراح أنف أذن حنجرة (Otolaryngologist).  تخرج من كلية الطب في الجزائر (2002م)، ثم رحل إلى فرنسا فعادل شهادته الطبية وتخصص في جراحة أنف أذن حنجرة (2012م)، جدته لوالده السيدة ابتهاج بنت سليم بن نجيب بن أمين الأتاسي.

85.  الدكتور خالد بن صريح بن مجتبى بن توفيق بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي (؟-): طبيب غدد صماء (Endocrynologist).  درس الطب في الجزائر ثم تخصص فيها بأمراض الغدد الصماء (2012).  جدته لوالده السيدة ابتهاج بنت سليم بن نجيب بن أمين الأتاسي.

86.  الدكتور فادي بن شعلان بن بدرالدين بن توفيق بن محمد نجيب بن محمد أمين الأتاسي (؟-): طبيب داخلية وقلبية وقثطرة (Interventional Cardiologist).  درس الطب في جامعة حلب (2002)، تخصص في الطب الداخلي بجامعة ألينوي بمدينة شيكاغو (University of Illinois) ومستشفى Michael Reese Hospital (2007م)، ثم تخصص في أمراض القلبية بجامعة فيرجينيا University of Virginia (2010م)، فبالقثطرة في نفس الجامعة (2011).  حاصلة على البورد الأمريكي في الطب الداخلي والأراض القلبية.

87.  الدكتور محمد باسل بن عزام بن روحي بن فهمي بن محمود بن محمد الأتاسي (و 1980): طبيب داخلية وأمراض الدم والسرطان (Internal Medicine, Oncology/Hematology). ولد بحلب.  درس الطب البشري في جامعة إربد بالأردن ومنها تخرج (2004)، تخصص في الطب الداخلي بشيكاغو، ثم تابع تخصصه في أمراض الدم والسرطان في كرمانوس/مركز ديترويت الطبي/جامعة مين ستيت (Karmanos Cancer Institute, Detroit Medical Center/Wayne State University).  عضو فعال في الجمعية الطبية السورية الأميركية، نشك في الدعم الطبي للاجئيت السوريين أثتاء الثورة السورية.

88.  الدكتور ماجد ابن الدكتور عاطف بن ماجد بن عاطف بن مراد بن محمد سعيد الأتاسي (1982-): درس الطب في جامعة القلمون.  والدته السيدة أمل بنت فاروق بن جميل بك بن مصطفى باشا الحسيني، والدتها هي ليلى رسلان، جدته لوالده السيدة بارعة بنت جميل بك بن مصطفى باشا الحسيني، والدتها صبحية بنت رئيس وزراء سورية علاء الدين باشا بن عبدالحميد باشا الدروبي، وجدت أبيه لوالده هي المرحومة آمنة بن محيي الدين بك بن عبدالحميد باشا الدروبي، ووالدتها بديعة بنت نجيب بن سليم الدروبي. 

89.  الدكتورة لارا بنت الدكتور محمد معتز بن حقي بن أمين بن محمد راغب بن محمد أمين الأتاسي (؟-): درست الطب في جامعة خالد بن الوليد بحمص (8/2012).  والدتها السيدة سمر بنت عبدالمولى بن زكي بن أمين الأتاسي، ووالدة والدتها هي السيدة سميرة بنت عبدالجواد بن يحيى بن سعيد الأتاسي، والتي والدتها السيدة مزين بنت عمر بن ابراهيم بن عمر ابن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي، ووالدة الأخيرة عربية ابنة محمد ابن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي.  ووالدة والد الدكتورة هي السيدة اسعاف بنت موسى كاظم بن يحيى بن سعيد الأتاسي.

90.  هادي ابن الدكتور عميد بن عبدالرحيم بن عزت بن كمال بن محمد سعيد الأتاسي (؟-):.  طالب طب بالولايات المتحدةوالدته السيدة مفيدة بنت راجي بن عاصم بن خالد بن شريف بن سعيد الأتاسي، والدتها هي السيدة أمية آل عماد الدين بنت عادل بن محي الدين بن حامد بن عماد الدين الأتاسي، جدته لوالده السيدة إسعاف آل عماد الدين بنت عادل بن محي الدين بن حامد بن عماد الدين الأتاسي.

91.  عمر ابن الدكتور سهل بن سهيل بن عبدالعزيز بن عبدالقادر بن محمد الأتاسي (؟-): ولد بالولايات المتحدة الأميركية.  يدرس الطب في جامعة الكاريبيان.

92.  الدكتورة ديالى بنت ضياء الدين بن عبدالساتر بن ضياء الدين بن عبدالساتر بن محمد أمين الأتاسي (؟-): تخرجت الأولى في الثانوية العامة بريف دمشق والتحقت بكلية الطب بجامعة دمشق متخرجة بإجازتها (2015م).

93.  الدكتور عمر بن الدكتور حماد بن خالد بن شريف بن خالد بن شريف بن محمد سعيد الأتاسي (؟-): جراح عظمية.  تخرج بشهادة البكالريوس من جامعة جون هوبنكنز (John Hopkins) المشهورة بولاية ميريلاند (5/2009م)، ثم درس الطب في كلية بيلور المشهورة (Baylor College of Medicine) بمدينة هيوستن في ولاية تكساس (5/2013)، وتخصص في جراحة الأطراف والعظام في نفس الكلية.

94.  الدكتور شفيق بن ماجد بن شفيق بن مصطفى بن قاسم بن ياسين العطاسي الأتاسي (1970-): لا يستحق الذكر.

95.  الدكتورة غادة بنت عبدالقادر بن أنيس بن محمد بن قاسم بن ياسين العطاسي الأتاسي (؟-): طبيبة أطفال (Pediatrician).  درست في ؟، وتخصصت في طب الأطفال في؟.  تمارس المهنة بحمص في مستشفى الحكمة.

96.  الدكتور مازن بن عبدالمنان بن سليم بن مسعود بن سليم بن ياسين بن البرهان ابراهيم العطاسي الأتاسي (؟-): طبيب داخلية وهضمية في حمص (Gastroenterologist).  درس الطب في؟.  تخصص في؟.

97.  مالك بن فاخر بن محمد بن عبدالخالق بن سليم بن ياسين العطاسي الأتاسي (؟): طالب طب بجامعة القلمون بدير عطية.  والدته هي السيدة فرح بنت نعيم بن وجيه بك بن مصطفى باشا الحسيني، والدتها عصام السباعي، وجدتها لوالدها ناجية بنت راغب بن أمين الأتاسي، وجدته لوالده هي الشريفة فخرية الجندلي.

98.  الدكتور صفوح بن عادل بن محي الدين بن حامد بن عماد الدين الأتاسي (؟-): جراح بولية (Urologist).  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (؟).  تبرع في صفوف الثوار الجزائريين كطبيب إلى جانب الدكتور نور الدين الأتاسي وانضم فترة إلى حزب البعث ثم غادره ورحل إلى الولايات المتحدة للتخصص.  تخصص في أمراض الجهاز البولي في (؟-؟).

99.  الدكتور عمر ابن الدكتور صفوح بن عادل بن محي الدين بن حامد بن عماد الدين الأتاسي (؟-): جراح عام وجراح بولية (Urologist).  حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة Duke من أعرق الجامعات في الولايات المتحدة (؟)، ثم على شهادة الدكتوراة في الطب من جامعة Loyola بمدينة شيكاغو (1990م).  تخصص في الجراحة العامة وجراحة الجهاز البولي في مستشفى Beaumont بولاية ميشيغان وحصل على البورد الأمريكي.  له مقالات طبية منشورة في دوريات منها: Journal of Urology، قدم أبحاثاً في مؤتمرات عديدة.

100.         الدكتور عماد الدين بن محمد نشوان بن عبدالإله بن محمد النعمان بن نعمان بن عماد الدين الأتاسي (1983-): درس الطب في جامعة النيلين بالخرطوم (2009م) ، عمل في قسم جراحة الأوعية الدموية في مستشفى الزاهر بمكة المكرمة.

101.         محمد نعمان بن خلدون بن عبدالإله بن محمد النعمان بن نعمان بن عماد الدين الأتاسي (): طالب طب في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن.

102.         الدكتور حذيفة آل الشيخ ابن بدرالدين بن محمود بن محمد المحمود بن محمود بن عبدالصمد بن يحيى بن علي الأصغر الأتاسي (توفي عام 2004م): طبيب تخدير (Anesthesiologist).  درس الطب في؟.  تخصص في التخدير بمستتشفيات ألمانيا. والدته هي السيدة رويدة بنت فؤاد بن أحمد بن سعيد الأتاسي، وزوجته هي السيدة فيحاء بنت ؟ الأتاسي.

103.         الدكتور عبدالمنعم آل الشيخ ابن فوزي بن مصطفى بن محمد المحمود الأتاسي(1950-): طبيب عام.  تخرج من كلية الطب بيوغوسلافيا، وانتقل إلى هانوفر بألمانيا.  تزوج السيدة ربا بنت زهير السباعي، والدته السيدة هبة بنت أبو الفتوح مصباح بن عبدالقادر بن محمد أبو الفتح الأتاسي، ووالدتها السيدة زهرية حجو الجندلي الرفاعي. 

104.         العميد المعمر الدكتور عبدالظاهر بن عبدالمجيد بن ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1914-2014م): طبيب هضمية.  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1943).  انتمى للجيش (1946) وعين بالكلية الحربية طبيبا بحمص، ثم انتقل إلى دمشق فعين طبيبا بالجبهة (1949م).  ترفع إلى رتبة رئيس (نقيب) عام 1949 في أيام الزعيم، وابتعث إلى فرنسا ليلتحق بدورة اختصاص عام 1954 فاختص بأمراض الجهاز الهضمي.  أصبح مديرا لإدارة الخدمات الطبية للجيش السوري.  ثم رفع لرتبة عميد في 1/1/1963م وعين مديرا للمشفى العسكري.  سرح في 18 تموز 1963 إثر الحركة الناصرية الفاشلة بسبب أن عديله كان وزيرا للزراعة في عهد الوحدة، ولكنه أعيد للجيش مديرا للمستوصف العسكري بالبرامكة، حتى بلغ السن القانوني فتقاعد في 1970م برتبة عميد.  انتقل إلى شيكاغو في الولايات المتحدة.  والدته من آل الجندي العباسيين.  له ترجمة في قسم التراجم المطولة.

105.         الدكتور مازن بن أبي السعود بن هاني بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1945-1974): ولد بحمص وشب فيها.  درس الطب في بلغاريا (1973م) ثم بدأ الاختصاص بالجراحة العامة في بريطانيا فما أنهى عامه الأول في الاخنصاص حتى أصيب باللوكيميا فعاد إلى وطنه وتوفي شابا رحمه الله.

106.         الدكتور أدهم بن أنيس بن أحمد بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1942-1979): طبيب جراح (Surgeon).  درس الطب في مصر وتخصص بالجراحة العامة بالقصر العيني بمصر.

107.         الدكتور طلال بن عبدالكافي بن رسول بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1936-): طبيب نسائية (Gynecologist).  درس الطب في ألمانيا بمدينة فرايبورغ (Freiburg) وتخرج بشهادة الدكتوراة من مدينة همبورغ (Homburg) وتخصص في أمراض النساء والتوليد.  عين رئيساً للأطباء في مقاطعة سكسونيا السفلى.  عاد إلى بلاده لينضم إلى هيئة التدريس بجامعة دمشق وساهم في تأليف كتاب عن التوليد باللغة العربية وأشرف على رسائل شهادات الطب.  رجع إلى ألمانيا ليمارس المهنة بها، وأصبح أستاذاً محاضراً في جامعة Basel في سويسرا.  والدته هي السيدة يمن بنت عبدالجليل بن خالد بن شريف بن سعيد الأتاسي، وقد تزوج السيدة وفاء بنت مراد بنت تقي الدين أفندي بن مراد بن سعيد الأتاسي، فلما انتقلت إلى رحمة الله تزوج السيدة مها بنت مروان بن حلمي بن عبدالكريم بن خالد بن محمد الأتاسي.

108.         الدكتور كهلان بن محمد علي بن محمد بن مصطفى بن حسين بن درويش بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (؟): جراح عام (General Surgeon).  ولد في حمص وبها أنهى دراسته الثانوية.  غادر سوريا (1976) الى تشيكوسلوفاكيا ليدرس الطب فيها فتخرج بشهادة الدكتوراة في الطب من جامعة كارولينا في براغ، ثم اختص بالجراحة العامة (1984-1987) في المستشفى الجامعي بمدينة براغ. غادر تشيكوسلفاكيا عائدا الى سوريا حيث عادل شهادة الطب والاختصاص (1987). غادر سوريا الى اليونان لاسباب عائلية (1988) ومنذ ذلك الحين يقيم في مدينة كوزاني اليونانية. بعد معادلة شهادة الطب والحصول على ترخيص بممارسة الطب في اليونان مارس الطب في عيادة شخصية في مدينة كوزاني (1990-1997) بعد الحصول في اليونان على الاعتراف بالمدة الاختصاصية  تابع الاخنصاص  الجراحي في المشفى الحكومي الاول في مدينة سالونيكا ثم عبر بنجاح امتحانات الاختصاص (1997-2000).    بعد عودته من مدينة سالونيكا (2000) مارس الجراحة متعاقدا مع عدد من المشافي في القطاع الخاص.  توظف في منظمة الضمان الاجتماعي (2001). منذ شهر  شباط 2002 يعمل كطبيب في  المنظمة القومية للصحة في قطاع الاسعاف واالطوارئ. ساهم في 24 مؤتمرآ طبيا حيث اعلن عن 7 أبحاث كان فيها الكاتب الرئيسي و8 أبحاث كان فيها كاتب مشارك. حصل البحث الذي أعلنه في المؤتمرالوطني اليوناني الخامس عشر للطب العام والذي يتعلق باسعاف المصابين بالسكتة القلبية خارج المشافي بجائزة تقديرية (2003).  ثلاثة  من ابحاثه نشرت في المجلات الطبية اليونانية منها: Primary Health Care، وغيرها وأحد  الأبحاث نشر في مجلة طبية أوروبية.  تابع  دورة تدريبية (2001) تتعلق بالطب النووي استمرت 25 جلسة وانتهت بامتحانات اجتازها بنجاح. تابع دورة تدريبية في سالونيكا تتعلق بعلاج اختلال المواد الدهنية في الدم (2001).  منذ عام 2001 يتابع الدراسة العليا بعد الجامعية في موضوع ادارة وتنظيم المؤسسات الطبية.  تابع دورة  دراسية عليا في موضوع الاسعاف والعناية المشددة (2002).  لديه خبرة في التدريس في كليات التمريض وفي منظمة التاهيل في اختصاص الاسعاف ومجابهة الطوارئ.  والأتاسي عضو في الجمعية اليونانية لأمراض الثدي، الجمعية اليونانية لمعالجة الفتق، الجمعية اليونانية لجراحة المصران الغليظ، الجمعية الجراحية في شمال اليونان، والجمعية اليونانية لمعالجة مرض السكري اهتماماته الطبية تتركز على المواضيع المتعلقة بالعناية المشددة والاسعاف وبجراحة الثدي وبالجراحة اللاباروسكوبية وبمعالجة أمراض القدم المسببة من داء السكري وبجراحة المصران الغليظ والشرج، ومواضيع متلعقة بتنظيم و ادارة المرافق العلاجية والمشافي.  تزوج من طبيبة يونانية وله منها ولدان، وفي عام 1995 حصل على الجنسية اليونانية.

109.         الدكتور تامر بن محمد علي بن محمد بن مصطفى بن حسين بن درويش بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (؟): ولد في حمص، درس الطب في؟.

110.         الدكتور محمد يحيى ابن الدكتور عبدالظاهر بن عبدالمجيد بن ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1960-): طبيب قلبية وتخدير.  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1984).  تخصص في الطب الداخلي بمستشفى West Suburban Hospital (1992).  تابع تخصصه في العناية القلبية والتخدير في Chapel Hill, North Carolina.  يمارس الطب في أريزونا.  جدته لوالده من آل الجندي العباسيين.

111.         الدكتورة عزة بنت عبدالظاهر بن عبدالمجيد بن ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1952-): طبيبة كلوية (Nephrologist).  تخرجت من جامعة دمشق (1978).  تخصصت في بمستشفى St. Joseph Hospital في الطب الداخلي، ثم في الطب الكلوي.  تعمل في شيكاغو. جدتها لوالدها من آل الجندي العباسيين.

112.     الدكتور فهد بن عبد الباقي بن عمر بن ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1949-): جراح عيون (Ophthalmologist).  درس الطب في اسبانيا وتخصص بها وبها يعمل.  والدته من آل الرفاعي الحسينيين، وجدته لوالده السيدة ام وصفي عربية ابنة محمد بن ابراهيم ابن صالح السيد سليمان الأتاسي.

113.         الدكتور سعود بن الدكتور زياد بن أبي السعود بن هاني بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1965-): طبيب هضمية (Gastroenterologist).  ولد بدمشق.  حصل على شهادة الطب من جامعة دمشق (1989).  تخصص في مدينة شيكاغو بمستشفى مرسي Mercy Hospital في الأمراض الداخلية (1995م)، ثم في أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى جامعة University of New Mexico (2000).  عين مديرا للمركز الطبي لمقاطعة هال (Hall County) بولاية تكساس (1995-1997م).  وعين مديرا لقسم الأمراض الهضمية بمشفى هاليفاكس بفلوريدا (2004-2008م)، كما عين أستاذا سريريا مساعدا (Clinical Assistant Professor) في كلية الطب بجامعة فلوريدا ستيت-فرع ديتونا بيتش (Florida State University College of Medicine-Daytona Beach) وأشرف على تدريب الأطباء تحت الاختصاص على التنظير.  له عدة مقالات منشورة بالدوريات الطبية وسجل عدة براءات اختراع يقوم بتسويقها.  والدته هي السيدة ريمة بنت ظافر بن زكي بن رسول بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي، وجدته لوالدته السيدة عطية بنت صالح بن سليمان بن خالد بن محمد بن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي، تزوج الدكتورة رولانا بنت الدكتور اسعاف مراد.  انظر ترجمته في التراجم المطولة.

114.     الدكتور بدرالدين بن عبدالغني بن زكي بن رسول بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1950-): جراح عظمية (Orthopedics).  تخرج من إحدى كليات الطب باسبانيا، تخصص في جراحة العظام بألمانيا.  مقيم في حمص.  تزوج من السيدة لما بنت سهيل القصير.

115.     الدكتورة هدى بنت مروان بن عبدالكافي بن رسول بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1970-): طبيبة وباحثة في علم الأمراض (Pathologist).  ولدت بحمص. تخرجت من كلية الطب بدمشق (1987-1993م).  تخصصت في علم الأمراض بمستشفى جامعة دمشق (1993-1997) حاصلة على رسالة الماجستير، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة فتخصصت بجامعة لويفيل University of Louisville (2001-2006م)، وحصلت على البورد الأمريكي في علم الأمراض التشريحية والسريرية (Anatomic and Clinical Pathology).  عينت أستاذا مساعدا (Assistant Professor) في جامعة لويفيل.  لها عدة أبحاث ورسائل.  والدتها من آل السباعي.  انظر ترجمتها في التراجم المطولة.

116.     الدكتورة لمياء بنت رضا بن محمد بن مصطفى بن حسين بن درويش بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1966-): طبيبة داخلية (Internist).  طلبت الطب في جامعة دمشق ومنها تخرجت (1980). تخصصت في الطب الداخلي بجامعة دمشق.  تعمل في الرياض.  لها رسالة "أورام الرئة البدئية في سوريا"، وهي أطروحة ماجستير نوقشت عام 1991م. 

117.         جهاد بن حازم بن ظافر بن رسول بن زكي بن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي (1994-):  طالب طب بجامعة الفيصل بالرياض.

118.         الدكتور محمد غسان بن ابراهيم بن وصفي بن عمر بن ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1963-): طبيب أشعة تدخلية (Interventional Radiologist).  درس بجامعة دمشق (1987).  تخصص في طب الأشعة بجامعة مونبلييه بفرنسا (1992م)، ثم حصل على شهادة التخصص الجزئي في الأشعة التدخلية من سانت أنطوان بباريس (1994م).  أصبح نائبا لرئيس قسم الأشعة في في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية حتى عام 2004م، حين عين رئيسا لقسم التصوير المحوري في نفس المركز الطبي.  عين أستاذا مساعدا في جامعة الملك سعود (2014م).  نشر عددا من المقالات العلمية في دوريات طبية سعودية، وله ترجمة "المعالجة العملية للكسور Practical Fracture Treatment"-رونالد مكري-دار طلاس، دمشق-1991، ترجمه مشاركة مع سامر الأيوبي.  والدته من آل الرفاعي الحسينيين، وجدة والده لوالده السيدة أم وصفي عربية ابنة السيد محمد ابن ابراهيم بن صالح السيد سليمان الأتاسي، وزوجته هي السيدة أريج بنت الدكتور زياد بن أبي السعود بن هاني بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي.  انظر ترجمته في قسم التراجم المطولة.

119.         الدكتور فراس بن ثابت بن فوزي بن محمد بن ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن صالح بن السيد سليمان الأتاسي (1965-): طبيب أشعة (Radiologist).  درس الطب في جامعة حلب.  تخصص في طب الأشعة بحلب (1996م)، ثم في المملكة المتحدة (Institute of Urology).  يعمل في الرياض.  له رسالة "دراسة شعاعية وصوتية لآفات المعثكلة Study of Pancreatic Disease by…"-جامعة حلب-1996، إجازة أعدت لنيل شهادة عليا.  تزوج السيدة يسر بنت ياسر الجندي العباسي.

120.         الدكتور نظير بن عدنان بن نظير بن علي بن محمد بن يحيى الآغا بن محمد بن عبدالرزاق مجج الأتاسي (؟-): طبيب تخدير (Anesthesiologist).  درس الطب في ؟ (؟).  تخصص في ألمانيا ومارس المهنة بها.

121.     الدكتور نادر بن راكان بن رأفت بن قاسم بن محمد بن يحيى الآغا بن محمد بن عبدالرزاق مجج الأتاسي (1983-): خريج جامعة الاسكندرية.

122.     الدكتور زاهر بن رضوان بن رأفت بن قاسم بن محمد بن يحيى الآغا بن محمد بن عبدالرزاق مجج الأتاسي (1986-): تخرج من كلية الطب بجامعة الاسكندرية (2011).

123.         الدكتور عبدالمتين بن هاشم بن عبدالغني بن أحمد بن أحمد عبدالعزيز بن عبدالعزيز الأتاسي (1958-): طبيب قلبية (Cardiologist).  حصل على شهادة الطب من جامعة ؟ (؟)، تخصص في أمراض القلبية في ؟.  يمارس المهنة بحمص.

124.         الدكتورة كوثر داليا بنت عبدالرحمن بن إحسان بن عبدالرحمن بن رضا بن محمد بن سعيد بن نوفل الأتاسي (): طبيبة أطفال.  درست الطب في كلية الطب بحلب (2008)، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة للتخصص في طب الأطفال بمستشفى White Memorial Medical Center.  لها نشاط في مخيمات اللاجئين السوريين في الأدرن أثناء الثورة السورية.

125.         الدكتور عبدالحي بن ؟ الأتاسي (؟-):حصل على شهادة الطب من جامعة؟ (؟)، تخصص في ؟.

126.         الدكتور محمد بن ؟ الأتاسي (؟-):حصل على شهادة الطب من جامعة؟ (؟)، تخصص في ؟.

أطباء الأسنان وطلاب طب الأسنان: